الطب البيطري




الطب البيطري (بالإنجليزية: Veterinary medicine‏) أو البيطرة هو تطبيق المبادئ الطبية والتشخيصيه والعلاجيه على الحيوانات الإنتاجية والمنزلية والبرية. إبتدء الاهتمام قديماً بأمراض الخيول والبغال بصورة خاصة في الجيوش لأهمية هذه الحيوانات في الحروب. ارتقت مهنة الطب البيطري عندما أسست مدرسة للطب البيطري في ليون عام 1861. توسعت اهتمامات الطب البيطري
وأخذت تشمل كل الحيوانات تقريبآ
بدءاً من الحيوانات الأليفة من قطط وكلاب والطيور المختلفة.
أفادت تجربة الطب البيطري الطب البشري كثيراً عند إجراء التجارب على الحيوان حيث أسهم ذلك في تطور علوم الطب وعلم اللقاحات والتطعيم الذي كان من روادها العالم لويس باستور والعالم روبرت كوخ.
يمارس الطب البيطري عادة في عيادة بيطرية أو مستشفى بيطري أو في المزرعة.
للطب البيطري دور كبير في حماية البشر من الامراض التي تنتقل عن طريق الاكل.
أصبح التخصص في الطب البيطري شائعا في السنوات الأخيرة. ومن تلك التخصصات: التخدير، علم السلوك، الجلدية، طب الحالات الطارئة والعناية الحثيثة، الطب الباطني، امراض القلب، السرطان، العيون، الاعصاب، الامراض المشتركة، الامراض المعدية، التناسليات والولادة، التصوير الشعاعي والجراحة.
يغلب على ممارسة الطب البيطري في العالم العربي طب حيوانات الإنتاج والمزرعة (ابقار واغنام وماعز وخيول ودواجن واسماك) وفي الدول الصناعية يغلب طب حيوانات الرفقة (الكلاب والقطط)بالإضافة إلى حيوانات الإنتاج.

في العالم العربي غالباً لا يوجود معاون بيطري أو ممرض يساعد إلا في بعض الدول بمسمى مساعد بيطري البيطار ويكون متخصص ومحترف نظرا لندرة وجود معاهد تخرج ممرضين بيطرين.
*********************************************

الطبيب البيطري هو المختص في علاج وجراحة الحيوانات. شهادة الاجازة البيطرية هي شهادة محمية، تخول ممارسة طب وجراحة الحيوانات. -في الأساس مكون لعلاج الحيوانات الإنتاجية (أبقار، غنم، ماعز، ابل) في الأوساط الفلاحية وبهدف اقتصادي بحث، في الفترة بين 1945 م و 1974م، أصبح الطلب متزايدا على البياطرة لعلاج حيوانات المزرعة في الوسط الحضري. -دور البياطرة محوري بالنسبة للصحة البشرية: ودلك لتحكمهم بالأمراض المتنقلة إلى الإنسان بصفة مباشرة أو غير مباشرة والتي يمكن ان تكون خطيرة جدا، على سبيل المثال داء الكلب، السل، انفلونزا الطيور، وكذا بمراقبة المواد الغدائية ذات المنشئ الحيواني والتي تدخل في غداء الإنسان، وهم السباقون والمختصون في مراقبة الاغدية حيوانية المنشئ (عسل، حليب، بيض، لحم...)

[عدل]التكوين

                                             

يعتبر امتحان الالتحاق بكليات الطب البيطري من أصعب الامتحانات، إذ يجب إستكمال ما يلزم من الشروط قبل أن يصبح المترشحون قادرين على تحقيق هذا الهدف، يحصل الناجحون بعد فترة التكوين على شهادة الدكتوراه في الطب البيطري. يجب على الأشخاص الذين يرغبون في متابعة دراسات عليا في الطب البيطري أن تكون معهم شهادة الدكتوراه في الطب البيطري من أمريكا الشمالية أو ما يعادلها لخريجي الطب البيطري في المملكة المتحدة أو غيرها من دول الكومنولث.
هناك عدد من البلدان بالإضافة للولايات المتحدة وكندا لديها مؤسسات معتمدة على هذا النحو مثل أستراليا، ايرلندا،نيوزيلندا والمملكة المتحدة.
  • الولايات المتحدة: لا يوجد حاليا سوى 28 مدرسة للطب البيطرية تحقق معايير الاعتماد التي حددها مجلس التعليم في الجمعية الأميركية للطب البيطري، تبلغ مدة الدراسة 8 سنوات على الأقل ويجب أن يكون للمترشح ثانوية عامة + 4 سنوات دراسة جامعية ناجحة للحصول على فرصة الولوج إلى دراسة الطب البيطري، في بعض الأحيان يكون البعض متحصلا على درجة المجستير عندما يبدأ تكوينه كبيطار. اما التخصصات فهي من ثلاث إلى خمس سنوات.
  • كندا: هناك حاليا 5 مدارس للطب البيطري التي تفي بمعايير الاعتماد التي حددها مجلس التعليم في الجمعية الأميركية للطب البيطري والجمعية الكندية للطب البيطري
هناك عدد من البلدان الأخرى أيضا لديها مؤسسات معتمدة على هذا النحو مثل أستراليا، ايرلندا، نيوزيلندا والمملكة المتحدة.
تختلف فترات الدراسة للحصول على شهادة الاجازة في الطب البيطري من بلد إلى اخر وهذه امثلة تبين الفرق:
  • فرنسا: تدوم حوالي 7 سنوات فبعد دراست سنتين تحضيريتين يجتاز المترشح امتحان للالتحاق بأحد مدارس البيطرة الفرنسية الأربعة.
  • مصر: مدة الدراسة 5 سنوات، وشروط الاتحاق هي الحصول علي الثانوية العامة (علمي علوم) بمجموع مرتفع فهيي تعتبر احدي كليات القمة في مصر
  • الجزائر: تدوم الدراسة 5 سنوات، أما شروط الالتحاق فهي الحصول على درجة قريب من الجيد في امتحان الثانوية العامة.
  • المغرب: تدوم الدراسة 6 سنوات وللالتحاق لازم الحصول على باكالوريا علوم تجريبية أو رياضية ومعدل لا يقل عن 15 للدراسة بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة
بدلا من تكوين طبيب بيطري حامل شهادة الدكتوراه يمكن تكوين فني بيطري. الفني البيطري (ممرض بيطري) يتلقى تكوين لمدة سنتين أو أربع سنوات في إحدى المدارس الفنية، مؤهل لمساعدة الطبيب البيطري في العديد من الإجراءات الطبية لكن لا يسمح له في معظم الدول بممارسة الكثير من الإجراءات التي تقتصر على الطبيب البيطري من أهمها تشخيص الأمراض.
يشمل القبول في كلية الطب البيطري قدرة تنافسية عالية، تفاوت عدد مقدمي الطلبات المؤهلين من سنة إلى أخرى[1]. ويرجع هذا أساساً إلى أن عدد الكليات البيطرية المعتمدة ظلت على حاله منذ 1983، لكن عدد المتقدمين ارتفع إلى حد كبير، نتيجة لذلك قبل فقط 1 من أصل 3 متقدمين لكلية الطب البيطري في عام 2005.
حوالي 80 ٪ من الطلاب المقبولين هم من الإناث. في وقت مبكر من تاريخ الطب البيطري في الولايات المتحدة الأمريكية وكان معظم الأطباء البيطريين ذكور. مع ذلك خلال سنوات التسعينات كانت النسبة متساوية تقريبا، أما الآن فقد عكس ذلك[1].
                                                             المصدر
                                                          http://ar.wikipedia.org

No comments:

Post a Comment